.
.
 
 
 
 
 » تقارير ودراسات
الطريق إلى مكّة .. رحلة العمر في موسم عالمي
تبوّأت رحلةُ الحج في وجدان المسلمين حول العالم، موقعاً مفصلياً هاماً، باعتبارها التجربة التي تتقوّم معها شخصية المسلم، فيصبح أكثر انضباطاً بضوابط الإسلام وأكثر استشعاراً للمسؤولية الملقاة على عاتقه نحو نفسه ونحو من يرعاهم، ونحو المجتمع والأمة والإنسانية.
قضايا الساعة واهتمامات أوروبا ومسلميها في مجلس شورى الاتحاد
أعرب مجلس شورى "اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا" في ختام أعماله عن عدد من المواقف والتوجيهات، التي تناولت اهتمامات مسلمي أوروبا وشواغل المجتمعات الأوروبية وقضايا الساعة.
الانتخابات البلدية النرويجية بين تراجع التطرف اليميني وصعود ثقل المسلمين
شهدت الانتخابات البلدية النرويجية، التي جرت يوم 12 سبتمبر 2011، خسارة لليمين المتطرف، تزامن مع صعود ثقل أصوات المسلمين فيها، وخاصة في بلدية العاصمة أوسلو. وتكتسب هذه الانتخابات أهميتها من أنها جاءت بعد قرابة شهرين من الاعتداءات الإرهابية المروِّعة التي نفّذها يميني متطرِّف وأوقعت الكثير من الضحايا الأبرياء.
عن تطوّر الوجود المسلم الجديد في أوروبا
بالعودة إلى أواسط القرن العشرين؛ يتّضح أنّ الوجود المسلم الحديث في أوروبا نشأ ضمن مجتمعات كلِّ بلد على حدة، وارتبطت قصّة النشأة تلك بحالة كلِّ بلد أوروبي، رغم وجود ملامح مشتركة لتجربة نشأة الحضور المسلم بين بعض البلدان الأوروبية في هذا الشأن.
الأسرة المسلمة في أوروبا بين تأثيرات البيئة الاجتماعية والعادات الموروثة
إنّ من المسلّمات الثابتة المُتفق عليها بين جميع الناس، على مرّ العصور واختلاف البيئات وتبايُن المعتقدات والثقافات، أنّ الأسرة تُعتبر حجر الزاوية في بناء أيِّ مجتمع بشري، وأنه بناء على ذلك، لابد من حفظ كيانها ودعم أسسها، من أجل تحقيق الاستقرار الاجتماعي، وضمان التوازن النفسي للفرد في جميع مراحل حياته.
إضـاءات حـول الحـوار
لا شكّ أنّ الحوار هو "عملية" ذات طابع تفاعلي، أي أنها ليست شأناً أحادياً الاتجاه، بل تقوم على أخذ وعطاء؛ تأثير وتأثر؛ إرسال واستقبال؛ بلاغ وردّ فعل. والحوار هو كذلك عملية متأثرة بالاستجابات الناجمة عنها، لا تنفصم عن مؤثرات الظرف الآني والخصوصية البيئية والواقع القائم.
نحو تعزيز استلهام المسلمين لآداب الحج وتمثُّلهم لها
مما يجدر أن ينصرف إليه الاهتمام، التنقيبُ عن كلِّ ما من شأنه أن يُعزِّز التزامَ الحجيجِ بآداب القيام بشعائر الحج. ويقتضي ذلك مراعاةَ تنوّعِ مشارب الحجيج وخلفياتهم العرقية واللغوية ومستوياتهم المعرفية والثقافية، بما يفضي بعون الله إلى تحقيق المقصد في هذا الباب.
.
.